الاثنين، 30 نوفمبر 2009

تجربتي عن السفر إلى جمهورية مصر العربية أثناء عيد الأضحى المبارك

أدخلوها بسلام آمنين ... دعوة لدخول مصر التي سافرنا إلها يوم الوقفة وكانت سفرة موفقة رائعة جميلة بكل معنى الكلمة ويوم الجمعة أعد لنا فندق غراند حياة القاهرة رحلة سياحية أبتدأت من الأهرامات الثلاث إلى أبو الهول والقلعة ومسجد محمد علي وأنتهت بزيارة مسجد السيدة نفيسة والسيدة زينب ثم مسجد الحسين رضي الله عنه وسبحان الله كانت هذه المساجد خالية تماماً إلا منا نحن فقط والمرشدة السياحية لأن ذلك اليوم كان عيد والجميع مشغولون في الزيارات العائلية وثاني يوم قمنا بالرحلة لحديقة الأزهر وكانت حديقة تستحق الزيارة بالفعل وتستحق أن يحرص كل زائر لمصر أن يزورها لأنها قمة في النظافة والتنظيم وشاهدنا عرضاً موسيقياً لفرقة يرتدي طاقمها الأزياء الشعبية العربية وكان العزف جميلاً وكأنه احتفالاً بقدومنا نحن تخيلنا ذلك وأسعدنا هذا التخيل والشعور ولأول مره لا أشعر بكآبة وبحزن في العيد وهو شعور لازمني منذ وفاة والدتي رحمها الله فأعاد الله العيد على الأمة الإسلامية وعلى دولتي الكويت بكل خير وعيدكم مبارك وكل عام وأنتم بخير.

الأربعاء، 18 نوفمبر 2009

زايد الخير

التجربة الاتحادية حلم تحول إلى حقيقة على يدالشيخ زايد و 2- 12 يوماً تاريخياً في أوراق دولة الأمارات العربية المتحدة .. الرحمة والمغفرة لك يا زايد الخير .. أحب رؤية وجهك السمح الذي يذكرني ببعض ملامح وجه والدي الحبيب ( الله يرحمه ) وتشتركان معاً في الطيبة والرحمة .. أحببك دون أن أقابلك أو أتحدث معك .. و من الصعب أن يكسب أي حاكم كان حب رعيه غير مواطنيه .. أحببتك قبل وأثناء و بعد أن أحتضنتنا دولتك يوم تعرضت دولتنا الكويت للغزو العراقي الغاشم .. أكرمتنا أكرمك اله وجعل مثواك الجنة اللهم آمين وجعلك ربي مع الكرام البررة .. وأحبك لأن أرض الإمارات المتحدة احتضنت بين ترابها رفات والدتي الحبيبة رحمها الله ... أترحم عليك كلما رأيت كيف يتذكرك شعبك وكيف يتحدثون بالمحبة عنك جزاك الله عنا وعنهم خير الجزاء وبارك الله في من خلفتهم بعدك وهنيئاً لك بهذه السمعة العطرة يا أبو الجميع يا أبو خليفة الله يخلف عليك دنياك بجنة النعيم اللهم آمين.

الثلاثاء، 17 نوفمبر 2009

عمر الخلق ما يرجع جديد وعمر العدو ما يرجع صديق

نعم نعم نعم صدق المثل القائل ذلك الكلام وهذا جزم بأن الثوب البالي الذي طال أمد عمره لن يكون ذلك الثوب الجديد القشيب ذو الألوان الساطعة الجميلة وأن العدو مهما تظاهر بالصداقة فلن يرجع صديقاً لك لأن ما أنكسر لا يمكن إصلاحه ولو تم ذلك فيكون على عيب أو زغل .. والثوب (الخلق ) سريع التلف و التمزق وإظهار حقيقته وقدمه وكذلك العدو محال أن يغفر لك عدواتك له أو التنافس بينك وبينه ويظل يتحين الفرص للانتقام منك عندما تسنح الفرصة له لذلك وجب الحذر منه .. يا كافي يا الله تكفينا ما أهمنا من أمور الدنيا اللهم آمين ..

الاثنين، 16 نوفمبر 2009

عينك على حلالك دوا

ما هو أصل حكاية هذا المثل ومتى يضرب .. يقال أن أحد الرجال أراد السفر لامر هام وأوصى أخاه على مزرعته وما بها من زرع و أبقار وحصان كان يمتطيه ويراعيه وبطبطب عليه ويتحدث إليه وسافر الرجل و بعد غيبه أمتدت إلى حوالي الستة أشهر رجع إلى بلدته ووجد مزرعته في صورة باهتة وقد أصفر زرعها وأبقاره هزيلة ناحلة وحصانه يكاد ينفق من شدة الهزال فصار يعاتب أخاه على تقصيره في رعاية حلاله وأخاه يتعذر منه ويقول له يا أخي أصدقك القول بأن ابقارك تأكل من العلف الذي أطعم منه ابقاري وكذلك حصانك وأسقي مزروعاتك ولكن الشيء الوحيد الذي افتقدوه هو تواجدك وحديثك مع حصانك وتدليلك لابقارك وتعهدك بالعناية لمزروعاتك وصحيح يا أخي أن عينك على حلالك دوا لأنه برجعت الاخ المسافر رجع الوضع مثل الأول وأحسن.

الأحد، 15 نوفمبر 2009

ألا بذكر الله تطمئن القلوب

حدثتني أحدى الأخوات أنها لم تكن تكترث أن هناك من يحسدها ويمكن أن يصيبها بسوء لأن هي ترى أنها إنسانة بسيطة وإن كان فيها شيء مميز فهو شيء عادي بالنسبة لها وتقول لم يخطر في بالي أن من أصادقهم هم أكثر من يحسدوننس على كل شيء أعطانيه ربي ومثال على ذلك الحسد أن ما فاجأتني به صديقتي المقربة بسؤال غريب يقولون أنك تستخدمين عدسات لاصقة ملونة وتقول محدثتي أنني و بعبط وحسن نية أقسمت لها بأنني لا أضع عدسات لاصقة وأن هذا لون عيوني الطبيعي .. وتقول مرت فترة بسيطة جداً وأحمرت عيناي وراجعت عيادة عيون خاصة ليخبرني متخصص في العيون أن شريان صغير أو وريد في العين منفجر وهو ما أحدث ذلك الأحمرار في العين ولطيبتي الزائدة عن اللزوم لم أربط ما حدث لعيني وبين كلمة صديقتي ولكن بعد شهر فقط عاودتني إصابة عيني وصار إلتهاب العين شهرياً أمراً عادياً عندي عندها أدركت أن عدم ذكر الله وعدم قول ما شاء الله عند استحسان رؤية شيء ما يصيب بالسوء وصاحب العين الحارة من أهل النار واللهم إنا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

السبت، 14 نوفمبر 2009

اتكلنا على الله

قال تعالي " فإذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين " سورة آل عمران

ليس هناك ما هو أحسن و لا أصدق من أتكال العبد على خالقه في كل أمر من أمور حياته وسبحان الله من أتكل على الله سهلت أمور حياته ( ربنا لا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ) فنحن نلقي بحمولنا على ربنا وهو القادر على حل كل ما يصعب حله علينا وفي كل أمر من أمور حياتنا أول كلمة تخرج من أفواهنا ( اتكلنا على الله ) وأول ما نضع رجلنا خارج عتبة بابنا وابتدأنا خطواتنا باتكالنا عليك يا ربنا الكريم ويسهل الأمور ربي و يفتح لنا أبواب سنتوجه لها بفضل الاتكال على الله الكريم .. ودائماً و أبداً أطلب من أبنائي الاتكال على الله في كل أمورهم ولكل من أحبهم و أمون عليهم أنصحهم و أوصيهم بالاتكال دائماً و أبداً على الله وعدم الاتكال على انفسهم وأن يرددوا دائماً ألجأت ظهري إليك ووجهت وجهي إليك و أتكلت عليك يا ربي في كل أموري وما خاب من أتكل على الرحمن الرحيم .

الجمعة، 13 نوفمبر 2009

من لانت كلمته الناس حبته

قال تعالي في كتابه الحكيم

" ولو كنت فضاً غليظ القلب لا نفظوا من حولك " سورة آل عمران

ما أجمل هذه الكلمة التي عنونت بها كتابتي اليوم .. وما أجمل منها إلا قول الله تعالي ولو كنت فضاً غليظ القلب لا نفظوا من حولك .. دعوة صريحة باللين والرفق والمعاملة بالحسنى و المجادلة بالحجة و الموعظة الحسنة ونعود للعنوان في أعلى الصفحة لنرى أن الهون أبرك ما يكون والتواضع في معاملة الآخرين أقرب الطرق وأسهلها إلى كسب محبة الناس من غريب وقريب وصديق وكان أهلنا يقولون كثر من الصديق ترى العدو أكثر أي أكثر من أصدقاءك وأحبابك لأن العدوين والحاسدين لك أكثر من محبيك بكثير .. ويالله ترزقنا من يصادقنا ويكون صادقاً في صداقنا وسلام على الدنيا إذا لم يكن بها صديق صدوق صادق الوعد منصفا ..

الأربعاء، 11 نوفمبر 2009

تابع لدعابات قريبتي عن من كان بعلها .. الحلقة الأخيرة

عندما تجلس قريبتي أمامي وقبل أن تسرد ما بجعبتها من ذكريات نشترك أنا معها في ضحكات من القلب لأن حديثها يحمل الكثير من الصدق والكثير الكثير من المرارة والكثير الكثير الكثير من الندم على الزمن الذي ضيعته في العيشة مع قحطة زمانه ( مع من لا يثمر الطيب فيه ) وهذا بالكويتي يسمونه منكر حسنه .. وتقول لنفسها يالمدمغة اشتري راحة نفسك من أول لحظة قرائتك لنوعية هكذا زوج .. لم يكن زواجك منه عن طريق قصة حب بينكما حتى تعاقبي نفسك على سوء الاختيار وترغمي نفسك على الاستمرار بهكذا زواج غير متكافئ من جميع الجوانب ولكن المقدر كاين أي أن المكتوب للانسان من حظ سيناله وهذا منطق الجبناء والضعفاء وأنا لست كذلك... والله يبارك لها في ما أعطاها من أبناء ويعوضها فيهم كل الخير اللهم آمين واستغفرك ربي وأتوب إليك.

الثلاثاء، 10 نوفمبر 2009

حكاية ما عن شرق ورق

سأكتب حكاية قريبة لي تمتاز بالدعابة والمرح ولأنني بالتالي أحب هاتين الصفتين وأمتاز بهما كذلك فبالتالي كنت أمازحها لكي تزيد من جرعة دعابتها وهي تروى حكاياتها مع من كان بعلها تقول قريبتي أن من كان بعبعاً بالنسبة لها صار دجاجة أم عدي عند الزوجة الأخرى وصار ينتفض ويتخشش ويتدسس عندما يأتي لزيارة عياله و يتلفت من خوفه من النسرة شنو الي حادك يالمقرود محد جابرك أتورينا ويهك اللي ما حلاة ربي ومستغنين عن طلعتك البهية وأنت جنك أمسبه مالت و لا تعدلت وعساك بالحالة وأردى يا أقحطه ... أضحك من قلبي وأمازح قريبتي وأقول لها الغيرة سبايب وتتسع عيناها ليبان لونهم البني وترد بأزعاج و استنكار .. قطع الله لا يقوله فرقاه عيد يالله العفو و العافية ... هم يضحك وهم يبكي وسأواصل الكتابة عن قريبتي ودعاباتها عن من كان بعلها.

الأحد، 8 نوفمبر 2009

أحن إلى الديار ديار ليلى

أشعر بالحنين إلى بيتنا القديم إلى بيت أهلي وله مكانة خاصة في نفسي وأجدني غصباً عني عيوني تزرزر إليه كلما مررت أمامه أو من ناحيته والغريب أن أولادي أخذوا عادتي فكلما مروا من عند بيت العائلة يقولون يمه شوفي بيتكم قاعدين يبنونه شوفي شحلاته صار وأرد أنه كان في الأول أحلى و أجمل حيث كانت لمتنا فيه مع الوالد والوالدة ( الله يرحمهم ) مع الأخوان و زوجاتهم ومع الأخوات وشجارنا مع بعض ومع لمة الأهل يوم الجمعة وزيارات الجيران وتواصلهم مع الوالدة .. كان بيتنا مملكة صغيرة ويا حلاتها من عيشة البيت كان كبيراً وواسعاً ورحباً ولكنه ممتلئ بالحب إلى درجة القناعة بأن لا حاجة إلى التطلع إلى ما عند الآخرين فما عندنا كان فضلاً كبيراً من الكريم ( رحم الله والداي وأسكنهم فسيح جناته اللهم آمين )

السبت، 7 نوفمبر 2009

خذ شور أكبر منك وإلا الدهر يتخلى عنك

تقول محدثتي أنها تزوجت بالطريقة التقليدية أي بدون معرفة سابقة لم تقدم لخطبتها عن طريق أهله ولم يكن لهم سابقة معرفة بهم ولكن سمعوا عنهم فقط وتقول ومع أنها كانت صغيرة بالسن وبالإمكان أن لا تقبل بهذا الشخص لأن ليس هناك سابق معرفة به أو بأسرته ولكن القسمة والنصيب ألجمت الأفواه وسكرت العيون عن رؤية مساوئ هذا الشخص الذي أصبح بعلها ... تقول لي أنه بعد زواجها بأسبوع فقط سمعت ومن أكثر من مكان ومن أكثر من مصدر أنها أساءت الاختيار وإن هذا الشخص لا يناسبها ولم تدرك لصغر سنها أن بالإمكان تصليح الخطأ بالعدول عن الاستمرار في مشاركة الحياة مع هكذا شخص تم تحذيرها منه وتقول صممت أذاني عن أقوال الناصحين وقلت لعلهم حاسدين ومغرضين وتحديت اعتراضاتهم وعزمت على أن أسير في مشوار الحياة مع الزوج الذي اختاره النصيب لي ( وليتني سمعت نصيحة من نصحني وليتني بادرت بتصحيح اختيار خطأ منذ بداية المشوار لكان الضرر الذي أصابني قد يكون بسيطاً ولكن المثل يقول اللي ما يطيع يضيع ) .

وبعد سنوات من العشرة مع ذلك الشخص وبعد أن يأست من استحالة إصلاحه وبعد الضرر الذي لحق بي جراء عدم الاستماع إلى من أشار علّي بأن موافقتي كانت خطأ جسيماً في حق نفسي وضعت حداً لمعاناتي بعد ما عجزت قدرتي على التحمل ولكن ذلك الحل كان بعد فوات الاوان ولا حول ولا قوة إلا بالله .

الجمعة، 6 نوفمبر 2009

العين بالعين والسن بالسن والبادئ أظلم

مبدأ الدفاع عن النفس حق مشروع لرد الاعتداء وحماية النفس والممتلكات.. وعدم البدء بالاعتداء يحتم على من أعُتدي عليه ألا يركن إلى الاستسلام لمن اعتدى عليه وإنما يرد له الصاع صاعين والبادئ أظلم والدفاع عن النفس و الأرض والوطن والمال و الأهل حق مشروع .. والضعف عن الرد على المعتدين أو الساكت حن حقه شيطان أخرس والإنسان أكرم و أنزه من أن يكون شيطاناً أخرساً وسلمت اليد التي ترد الاعتداء وبارك اله في من دافع عن حقه والله يعطينا الأمن في أوطاننا اللهم آمين.

الخميس، 5 نوفمبر 2009

من ذكريات مهنة التدريس أيام زمان

أذكر زميلة لي في التدريس كانت لا تقبل أن لا يعرف الأنسان قيمة هذه المهنة العظيمة لذلك هي حادة كالسيف أن تجاوز أحد العاملين في هذه المهنة لأخلاقياتها السامية فالتعليم رسالة عظيمة وعلى من يمتهنها أن يكون أهلاً لها .. كان ذلك هو المبدأ الذي ينتهجه مدرسين حقبتنا وتقول زميلتي أن ابنتها والتي كانت في ذلك الوقت في المرحلة المتوسطة ( سنة أولى ) تفاجأت بمدرسة لأحدى المواد تمسك الميكرفون وتأنب التلميذات على أخطاء يمارسونها في المدرسة أو أثناء الخروج من باب المدرسة لا غبار على عملية التأنيب فهي مدرسةولكن تقول زميلتي تفاجأت أبنتي بهذه المدرسة وبأعلى صوتها بالميكرفون كأنه لا يكفى صراخها فقط أنها تخاطب جميع طالبات المدرسة بأنهن غير متربيات و أن أهلهن لم يربوهن وأنهن ( بنات .... )هذه الطالبة الصغيرة أنجرحت كرامتها وثارت لكرامتها ولحسن تربيتها ولأدبها ولأنها تعرف مدى الجهد المبذول في تربيتها هي واخواتها وعلى صغر سنها نقلت كلام المدرسة لأمها وتقول زميلتي لم أنم ليلتي تلك وقلت يا صبح أصبح ولم أصدق أن الصبح بدأ حتى كنت في غرفة حضرة ناظرة المدرسة وطلبت منها أن تحضر لي تلك المدرسة وأستفسرت الناظرة عن سبب طلبي لحضور المدرسة وعندما رأت إصراري على عدم التكلم إلا بحضور تلك المدرسة التي ابتعدت عن مشاعر اللين واللطف في مخاطبة طالباتها وحضرت هذه المدرسة لتبادرها زميلتي بأن من أين لها معلومة أن جميع طالبات هذه المدرسة هن بنات .... وأنهن غير متربيات وتقول زميلتي بأنني فاجأت هذه الناظرة ومدرستها بأن خاطبت تلك المدرسة بأنك أنت الغير متربية وأن من الحق أن يقال عن بناتك هذا الوصف الذي سمحت لنفسك أن تخاطبي به بنات الناس عندها أعتذرت هي وناظرة مدرستها وكان هذا أسلوب الرد على أي خطأ في التعليم على أيامنا (( وقم للمعلم وفه التبجيلا ))

الأحد، 1 نوفمبر 2009

ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا

في نهاية هذا الشهر الجاري يصادف توجه الحجاج المسلمين إلى بيت الله الحرام لأداء مناسك الحج وهي فريضة فرضها الله على المسلم القادر ( من ذكر وأنثى ) وبها يلبي الحجاج أمر الله بأن على المسلمين حج البيت من استطاع إليه سبيلا وعليهم بالعافية وبارك الله لمن كتب له الله حجة في هذا العام وتقبل الله طاعتهم وأثابهم عليها وبالمقابل يجب على حجاج بيت الله الحرام وزوار بيته أن يكونوا طالبين رحمته متفرغين لعبادته والبعد عن ما يؤذي مناسك هذه الفريضة التي ينقي بها الله عباده عند حسن أدائها وقبولها ويجعلهم كما ولدتهم أمهاتهم مغفورة ذنوبهم شرط ألا يخدشوا صحة أداء هذه الفريضة بأمور بعيدة عن الدين الأسلامي تصديقاً لقوله تعالي ( الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج ) ونتمنى لحجاجنا المسلمين حجاً مبروراً وذنباً مغفوراً وتقبل الله طاعتكم إن شاء الله وأن يجزي الله عنا خادم الحرمين أحسن الجزاء وأن يديمه عزاً وذخراً وحامياً للإسلام والمسلمين اللهم آمين.